طريق الهداية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» حشرة أم ورقة ؟؟
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2010-01-13, 02:17 من طرف خـولــة

» امرأة لا ينساها الرجل
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2010-01-13, 02:09 من طرف خـولــة

» المصري محمود وائل محمود أذكى طفل في العالم
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2010-01-13, 02:06 من طرف خـولــة

» المراة المتكلمة بالقران
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2009-12-29, 08:57 من طرف امل الحياه

» حجاب الإذاعية خديجة بن قنة
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2009-12-29, 08:52 من طرف امل الحياه

» النمل يشكل كلمة الله بالرمل سبحاااااااااااااااااااااان الله
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2009-12-29, 08:42 من طرف امل الحياه

» قبل أن تحاسبوا
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2009-12-29, 08:39 من طرف امل الحياه

» صخرة ساجدة لله شكلها الله على هيئة إنسان ساجد
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2009-12-29, 08:34 من طرف امل الحياه

» ابدأ صفحة جديدة مع الله .. في خير أيام الله ..
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2009-12-29, 08:25 من طرف امل الحياه

» الإعجاز القرآني في البعوضة
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2009-12-29, 08:23 من طرف امل الحياه

» فتاة تصور أختها "...." لتريها حبيب القلب؟؟
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-11-07, 15:47 من طرف ferdaous

» دروس التجويد كاملة بالصوت والصورة .. تحميل فوري
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-11-03, 20:39 من طرف ساجد لله

» أبحاث راااااااااااااااااااااااائعة..سبحان الله
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-11-01, 21:04 من طرف archi_amel

» الاحسان الى الغير انشراح للصدر
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-11-01, 16:15 من طرف archi_amel

» اترك المستقبل حتى ياتي
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-11-01, 16:12 من طرف archi_amel

» يومك يومك
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-11-01, 16:08 من طرف archi_amel

» ما مضى فات
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-11-01, 16:03 من طرف archi_amel

» يــا الله
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-11-01, 16:01 من طرف archi_amel

» فكر واشكر
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-11-01, 15:55 من طرف archi_amel

» قضاء وقدر
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-11-01, 15:53 من طرف archi_amel

» فكر واشكر
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-10-31, 21:34 من طرف زائر

» كانت عارية والشيطان اغراني(منقولة)
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-10-30, 06:52 من طرف طيف النسيم

» الإعجاز علمي في 10 حروف
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-10-27, 01:34 من طرف عبدالرحيم

» كتاب المفيد في علم التجويد
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-10-24, 13:19 من طرف خـولــة

» موقع جديد للقرآن الكريم
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-10-23, 14:57 من طرف ساجد لله

» مشكلتي الموسيقى
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-10-19, 17:29 من طرف عبدالرحيم

» الانشودة الحدث ..............اروع ما سمعت:الف صلى الله
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-10-19, 16:20 من طرف belghoidi

» فتاة كانت ترقص في حفل زواج (في الخليج)
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-10-17, 02:08 من طرف عبدالرحيم

» ماتت امي وانا على النات(منقولة)
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-10-17, 02:05 من طرف عبدالرحيم

» استخدمي قواك الطبيعية
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-10-11, 01:05 من طرف عبدالرحيم

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ 2009-11-20, 22:58
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 113 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو امل الحياه فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2229 مساهمة في هذا المنتدى في 788 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خـولــة - 328
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_rcapفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Voting_barفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_lcap 
أفنـــــــــان - 261
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_rcapفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Voting_barفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_lcap 
ريسوف - 255
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_rcapفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Voting_barفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_lcap 
آمة الله - 213
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_rcapفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Voting_barفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_lcap 
تاشفين - 183
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_rcapفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Voting_barفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_lcap 
حمزه - 127
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_rcapفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Voting_barفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_lcap 
عبد الله - 114
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_rcapفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Voting_barفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_lcap 
AFNEN HAFITH - 87
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_rcapفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Voting_barفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_lcap 
A7lem - 76
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_rcapفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Voting_barفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_lcap 
بسملة - 74
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_rcapفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Voting_barفمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Vote_lcap 

 

 فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المصطفى

المصطفى

ذكر عدد الرسائل : 49
العمر : 40
Localisation : tunis
Emploi/loisirs : ing info
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Empty
مُساهمةموضوع: فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج   فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-06-01, 13:12

من استطاع منكم الباءة.. فليتزوج




في بدايات العمر وحينما يبدأ الشاب التفكير في موضوع الزواج يكون الغالب على العقل موضوع قضاء الوطر والمتعة والجانب والعاطفي.. وليس هذا مما يعاب ولا مما ينكر، ولكن مع بداية مشروع الزواج وتكوين الأسرة ووجود الأولاد يوقن الإنسان أن المسألة ليست مسألة لذة وفقط ولا متعة وقضاء وطر وانتهى الأمر وإنما يدرك المرء أن للزواج في الإسلام حكم عليا ومقاصد كبرى ومنافع للنفس والمجتمع تفوق ما يتخيله كثير من الشباب.

إن الزواج في الإسلام عبارة عن إقامة مؤسسة أسرية وهي بدورها تكون نواة في المجتمع، ولا يستمتع بالزواج ويتحمل مشاقه عن طيب نفس ورضى خاطر إلا رجل علم مقاصد الشريعة من وراء هذا البناء الذي يستحق وصف الطود العظيم ..

ومعرفة مقصود الله تعالى من الزواج يجعل الشباب أكثر إقبالا عليه ورغبة فيه وسعيا وراءه، ونحن هنا نذكر ببعض هذه الحكم والمقاصد ونبين بعضا من تلك الأهداف المرجوة من وراء الزواج ترغيبا للشباب ودعوة لهم أن يسارعوا إليه لينالوا بركته ومنافعه.. ومن هذه الأهداف والمقاصد والحكم:

أولا: طاعة الله ورسوله :
فقد شرع الله الزواج، وجعله شعيرة من شعائر دينه الحنيف الذي ارتضاه لعباده، وحثهم عليه ورغبهم فيه، وكذلك دعا إليه الرسول الكريم بسنته القولية والعملية، ودعا القرآن والسنة الشباب والرجال إليه فحثهم عليه، وحث أولياء المرأة على تزويجها الكفء الكريم وعدم عضلها وتأخير نكاحها
قال تعالى: (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ)(النساء: من الآية3)، وقال سبحانه: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (النور:32)، وقال (وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلاً أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ)(النساء: من الآية25)

وأما السنة الفعلية فقد تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسس بيتا وأقام أسرا، وأنجب ذرية وأنفق على أهله وعياله ليعلم الناس كيف يكون الأباء والأزواج مع زوجاتهم وأبنائهم.

وأما السنة القولية فمنها حديث ابن مسعود في الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم: [يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء].
وفي صحيح البخاري وغيره: [إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض]

ثانيا: اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وهدي المرسلين:

فالزواج من هدي الرسل عليهم الصلاة والسلام كما قال تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً )(الرعد: من الآية38)
قال الإمام القرطبي عند تفسيرها: "هذه الآية تدلّ على الترغيب في النكاح والحض عليه، وتنهى عن التَّبَتُّل، وهو ترك النكاح، وهذه سنّة المرسلين كما نصّت عليه هذه الآية، والسنّة واردة بمعناها؛ قال صلى الله عليه وسلم: "تزوّجوا فإني مكاثِر بكم الأمم " الحديث...

وقال صلوات الله وسلامه عليه كما في حديث الثلاثة المشهور: [أما والله إتي لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني] متفق عليه.

فليس التبتل وترك الزواج من دين الإسلام في شيء بل جاء في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها: [نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التبتل]
وفي الصحيحين من حديث سعد بن أبي وقاص قال: [رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتل، ولو أذن له لاختصينا]
وفي مجمع الزوائد بسند حسن ـ كما قال الهيثمي ـ عن أنس قال: [كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالباءة وينهى عن التبتل نهيا شديدا، ويقول: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة].
وروى الحسن عن معاذ أنه قال في مرض موته : زوجوني لا ألقى الله عزبا(انظر تلخيص الحبير)

والخلاصة أن الزواج من سنة نبينا الأمين وسنن إخوانه من المرسلين كما أخرج ابن أبي شيبة وأحمد والترمذي، عن أبي أيوب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أربع من سنن المرسلين: التعطر والنكاح والسواك والختان » .

ثالثا: إعفاف النفس والزوجة وإشباع الغريزة والفطرة:


فقد خلق الله في الإنسان غريزة لا مفر له من الاستجابة لها، لأنها من أقوى الغرائز وأعنفها، وهي - إن لم تشبع - انتاب الإنسان القلق والاضطراب، والإسلام لا يقف حائلاً أمام الفطرة والغريزة، ولكنه يهيئ لها الطريقة الشريفة، والوسيلة النظيفة لإروائها وإشباعها بما يحقق للبدن هدوءه من الاضطراب، وللنفس سكونها من الصراع، وللنظر الكف عن التطلع إلى حرام، مع صيانة المجتمع وحفظ حقوق أهله.

ومن هنا كانت حكمة تشريع الزواج؛ فهو الطريق الطبيعي والسليم لمواجهة هذه الميول، وإشباع هذه الغريزة؛ فجعل الله الزوجة سكنا لزوجها وهو كذلك لها، فيسكن كل منهما لصاحبه ليروي ظمأه في ظلال من الحب والمودة والعفة والطهارة وفي رضا من الله ورضوان، فيسكن قلباهما عن الحرام وتسكن جوارحهما عن السقوط في حمأة الرذيلة وعن الانزلاق في مهاوي الخطيئة.. فالزواج يعين أصحابه على غض ا لبصر وحفظ الفرج وصيانة الدين وعفه النفس وكل هذا واضح من خلال وصية النبي صلوات الله وسلامه عليه للشباب بالزواج كما في حديث ابن مسعود الشهير: [يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء].متفق عليه.

رابعا: تكثير عدد المسلمين، وإسعاد الرسول الأمين:
فقد ثبت عن رسولنا صلى الله عليه وسلم أنه يكاثر بأمته الأمم السابقة ويحب أن يكون أكثرهم تابعا، وقد حث المسلمين على التزوج وإنجاب الذرية الطيبة التي تستحق أن يفتخر بها يوم القيامة .

ففي سنن أبي داود والنسائي وصحيح الترغيب والترهيب عن معقل بن يسار قال: [جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني أصبت امرأة ذات حسب ومنصب ومال إلا أنها لا تلد أفأتزوجها فنهاه، ثم أتاه الثانية فقال له مثل ذلك، ثم أتاه الثالثة، فقال له: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم]

وفي صحيح سنن ابن ماجه عن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت: قال صلى الله عليه وسلم: [النكاح من سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ومن كان ذا طول فلينكح ومن لم يجد فعليه بالصيام فإن الصوم له وجاء ]

وذكر ابن أبي الدنيا في كتابه العيال: عن عمر رضي الله عنه قال: "ما آتي النساء لشهوة، ولولا الولد ما آتي النساء".
وعنه أيضا فيه: "إني لأكره نفسي على الجماع كي تخرج مني نسمة تسبح الله تعالى".

خامسا: طلبا لذرية تعمر الأرض وتعبد الرب:
قال البخاري في صحيحه: باب مَنْ طَلَبَ الْوَلَدَ لِلْجِهَادِ".. وذكر حديث أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلام لأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى مِائَةِ امْرَأَةٍ أَوْ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ كُلُّهُنَّ يَأْتِي بِفَارِسٍ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ قل إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَلَمْ يَقُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَلَمْ يَحْمِلْ مِنْهُنَّ إلا امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ جَاءَتْ بِشِقِّ رَجُلٍ.. وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فُرْسَانًا أَجْمَعُونَ]

قال الإمام ابن حجر العسقلاني: قَوْله: (بَاب مِنْ طَلَبَ الْوَلَد لِلْجِهَادِ): أَيْ يَنْوِي عِنْد الْمُجَامَعَة حُصُول الْوَلَد لِيُجَاهِد فِي سَبِيل اللَّه فَيَحْصُل لَهُ بِذَلِكَ أَجْر وَإِنْ لَمْ يقَع ذَلِكَ.

وبوب البخاري أيضا ( بَاب طَلَب الْوَلَد ).. قال ابن حجر: "أَيْ بِالِاسْتِكْثَارِ مِنْ جِمَاع الزَّوْجَة ، أَوْ الْمُرَاد الْحَثّ عَلَى قَصْد الِاسْتِيلاد بِالْجِمَاعِ لا الاقْتِصَار عَلَى مُجَرَّد اللَّذَّة ، وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي حَدِيث الْبَاب صَرِيحًا لَكِنَّ الْبُخَارِيّ أَشَارَ إِلَى تَفْسِير الْكَيِّس كَمَا سَأَذْكُرُهُ . وَقَدْ أَخْرَجَ أَبُو عَمْرو النَّوْقَانِيّ فِي "كِتَاب مُعَاشَرَة الأَهْلِينَ" مِنْ وَجْه آخَر عَنْ مُحَارِب رَفَعَهُ قَالَ "اُطْلُبُوا الْوَلَد وَالْتَمِسُوهُ فَإِنَّهُ ثَمَرَة الْقُلُوب وَقُرَّة الْأَعْيُن، وَإِيَّاكُمْ وَالْعَاقِر" وَهُوَ مُرْسَل قَوِيّ الإِسْنَاد .

وقال الماوردي في كتاب نصيحة الملوك ص 66: "وأن ينوي في ذلك كله نية الولد، وأن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وينوي في الولد أن الله لعله يرزقه من يعبد الله ويوجده، و يجري على يديه صلاح الخلق، وإقامة الحق، وتأييد الصدق، ومنفعة العباد وعمارة البلاد".

سادسا: حماية المجتمع من الآثار المدمرة لترك الزواج:
فعدم الزواج لعدم القدرة يؤدي إلى العنوسة، والانصراف عنه إلى غيره يؤدي إلى شيوع الزنا والخنا ولكل منهما آثارها المدمرة على أصحابها وعلى المجتمع: فالعنوسة هم بالنهار وأرق بالليل وتكدير للخاطر وكسر للقلب وحرقة في النفس وحرمان من الفطرة في الرغبة في إطفاء غرائز الشهوة وإشباع غريزة الأبوة والأمومة وتكوين أسرة في مملكة خاصة وغيرها من الأمور التي لا يعرف آثارها إلا من عاناها.. هذا إذا تعفف الشاب أو الشابة ولم يسلك به مسالك الفساد..

وأما إن كانت الأخرى وتُرِك الزواج إلى ما حرم الله ففي ذلك هلاك هؤلاء ومجتمعاتهم، فتعصف بهم أمراض الهمجية والإباحية كالزهري والسيلان والإيدز والهربس ومرض التهاب الكبد الفيروسي وسرطان الفم واللسان وغيرها من الأمراض التي تئن من وطأتها المجتمعات المنحلة وتعاني من ويلاتها ما تعاني، بسبب انعتاق الناس فيها من رباط الزواج المقدس، واتجاههم إلى كل لون من ألوان الاتصال المحرّم والمشبوه.

سابعا: طلب ثواب الله تعالى:
ففي الزواج فضل من الله واسع؛ فهو عبادات متعددة في عبادة، وفي الزواج أبواب واسعة لثواب الله تعالى:

ففي إعفاف النفس والأهل صدقة (وفي بضع أحدكم صدقة)، وفي حسن معاشرة الأهل صدقة (خيركم خيركم لأهله)، وفي ملاطفة الأولاد وتربيتهم صدقة، وفي الصبر على السعي في طلب الرزق له ولأولاده صدقة، وفي النفقة على الأسرة صدقة، وحتى في الصبر على موت العيال صدقة، وكلها أمور ثوابها عظيم وأجرها عميم ولو لم يكن من منافع الزواج إلا طلب الأجر والثواب من الله لكان حريا بالعاقل أن يسارع إليه.

فيا معاشر الشباب هلموا إلى الخير الذي دعاكم إليه نبيكم: "فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج "..
أسأل الله أن يرزقنا وأبناء المسلمين العفة والصيانة .. آمين
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.rasoulallah.net/index.asp
ريسوف
العضو المميز
العضو المميز
ريسوف

ذكر عدد الرسائل : 255
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج   فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج Icon_minitime2008-06-10, 10:13

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بارك الله لك
اللهم يسر لنا ولجميع الشباب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق الهداية :: المنتدى الاجتماعي :: منتدى آدم-
انتقل الى: